November 18, 2009

مالك ابن دينار


يقول مالك ابن دينار:
بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق .. آكل الربا .. أضرب
الناس .......... افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور ..
يتحاشاني الناس من معصيتي
يقول:
في يوم من الأيام .. اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله .. فتزوجت وأنجبت طفله
سميتها فاطمة .. أحببتها حباً شديدا .. وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي
وقلت المعصية في قلبي .. ولربما رأتني فاطمة أمسك
كأسا من الخمر ... فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين .. وكأن الله يجعلها
تفعل ذلك .... وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي .. وكلما اقتربت من
الله خطوه .... وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي..
حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات
فلما أكملت .... الــ 3 سنوات ماتت فاطمة
يقول:
فانقلبت أسوأ مما كنت .. ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على
البلاء .. فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان ... حتى جاء يوما
فقال لي شيطاني:
لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!!
فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب
فرأيتني تتقاذفني الأحلام .. حتى رأيت تلك الرؤيا
رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار.. وزلزلت الأرض ...
واجتمع الناس إلى يوم القيامه ... والناس أفواج .. وأفواج .. وأنا بين الناس
وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان .. هلم للعرض على الجبار
يقول:
فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف
حتى سمعت المنادي ينادي باسمي ... هلم للعرض على الجبار
يقول:
فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر .. ثم رأيت
ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف
فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاً .....
فقلت:
آه: أنقذني من هذا الثعبان
فقال لي .. يابني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو ...
فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي .. فقلت: أأهرب من
الثعبان لأسقط في النار
فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب
فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني ... فبكى رأفة بحالي ..
وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو
فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال
كلهم يصرخون: يا فاطمه أدركي أباك أدركي أباك
يقول::
فعلمت أنها ابنتي .. ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات
تنجدني من ذلك الموقف
فأخذتني بيدها اليمنى ......... ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده
الخوف
ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا
وقالت لي يا أبت
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
يقول:
يا بنيتي .... أخبريني عن هذا الثعبان!!
قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك .. أما عرفت يا أبي أن
الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامه..؟
يقول:وذلك الرجل الضعيف: قالت ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى
لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئاً
ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شئ ينفعك
يقول:
فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يارب.. قد آن يارب, نعم
ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
يقول:
واغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التو به والعودة إلى الله
يقول:
دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين
هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ........ ويقول
إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا
اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار
وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي ويقول:
أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك ..
أيها العبد الهارب عد إلى مولاك .. مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك
من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً،
ومن أتاني يمشي أتيته هرولة
أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا
التو به
لا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين
الرابط الأصلي:

November 15, 2009

الثقة ....بالله

ما هي ( الثقة بالله ) ؟؟
الثقة بالله .....
أمر عظيم غفلنا عنه كثيراً ،فما أحوجنا اليوم إلى هذه الثقة لنعيد بها توازن الحياة المنهار...
ولكن ماهي الثقة بالله ؟؟؟
الثقة بالله...
تجدها في إبراهيم عليه السلام عندما ألقي في النار ...
فقال بعزة الواثق بالله "حسبنا الله ونعم الوكيل"
فجاء الأمر الإلهي" يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم" ...
الثقة بالله...
تجدها في هاجر عندما ولى زوجها وقد تركها في واد غير ذي زرع
صحراء قاحلة وشمس ملتهبة ووحشة قائلة: يا إبراهيم لمن تتركنا ؟!
قالتها فقط لتسمع منه كلمة يطمئن بها قلبها
فلما علمت أنه أمر إلهي قالت بعزة الواثق بالله إذا لا يضيعنا
ففجر لها ماء زمزم وخلد سعيها ..
ولو أنها جزعت وهرعت لما تنعمنا اليوم ببركة ماء زمزم ...
الثقة بالله...
تجدها في أولئك القوم الذين قيل لهم
"إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم"
ولكن ثقتهم بالله أكبر من قوة أعدائهم وعدتهم
فقالوا بعزة الواثق بالله "حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء"...
الثقة بالله...
تجدها في ذلك الذي مشى شامخاً معتزاً بدينه هامته في السماء بين قوم طأطؤوا رؤوسهم يخشون كلام الناس ....
الثقة بالله...
ونجدها ايضا في ام موسى النبي عندما رمت رضيعها بالنهر
.
.
.
من وجد الله فماذا فقد؟
.
.
.
ومن فقد الله فماذا وجد؟
الرابط الأصلي:

من شيطان الشيطان ؟؟

يا ترى الشيطان عندما عصى الله ,، من كان شيطانه ؟؟؟
.
.
.
إنها النفس
.
.
كيف تحارب النفس ..؟
إن كلمة ( نفس ) هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذكرت في القرآن الكريم في آيات كثيرة ، يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( ق) :{ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد }
إن هناك مجموعة من الناس ليست بالقليلة تحارب عدو ضعيف جداً إسمه ( الشيطان )
والناس هنا تتسائل : نحن نؤمن بالله عز وجل ، ونذكره ، ونصلي في المسجد ،ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و...... و .... الخ وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !
والسبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ، يقول الله تعالى في محكم كتابه :
{{ إن كيد الشيطان كان ضعيفا }}
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) ،نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة ، واللغم الموجود في داخل الإنسان
احبتي في الله...
يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( الإسراء ) : { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( غافر ) : { اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب }}
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( المدثر ) : { كل نفس بما كسبت رهينة }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( النازعات ) : { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( التكوير ) : { علمت نفس ما أحضرت }
لاحظوا يا أيها الأحبة أن الآيات السابق ذكرها تدور حول كلمة ( النفس ) ،فما هي هذه النفس؟؟؟
يقول العلماء : أن الآلهة التي كانت تعبد من دون الله
(( اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع،وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
كل هذه الأصنام هدمت ماعدا إله مزيف مازال يعبد من دون الله ، ويعبده كثير من المسلمين
يقول الله تبارك وتعالى : {{ أفرأيت من اتخذ إلهه هواه }}
ومعنى ذلك أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغي لشرع ، ولا لوازع ديني ، ولا لآمر ، ولا لناهي ، ولا لداعية ، ولا لعالم ، ولا لشيخ ، لذلكتجده يفعل ما يريد ..
يقول الإمام البصري : وخالف النفس والشيطان واعصهما
لو نظرنا إلى الجرائم الفردية المذكورة في القرآن الكريم
كجريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل )
وجريمة ( امرأة العزيز وهي الشروع في الزنا )
وجريمة ( كفر إبليس )
لوجدنا أن الشيطان برئ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب
ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى :{ فطوعت له نفسه قتل أخيه }
عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما !!! وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا
سوف يقول لك : أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم ورائه شيطان
فيا ترى الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه ؟
إنه مثلما يوسوس لك الشيطان ، فإن النفس أيضاً توسوس لك ، نعم ...( إن النفس لأمارة بالسوء )
إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطان ، وإما من النفس الأمارة بالسوء
فالشيطان خطر ..
ولكن النفس أخطر بكثير ...
لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب ومع ذلك تقع في المحظورقال الله عز وجل في محكم كتابه الكريم :{{ وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ }}سوره يوسف(53)
الرابط الأصلي:

سياحة روحية


قال الإمام الغزالي :
إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى ..
فاعلم أنك عزيز عنده .. وأنك عنده بمكان ..
وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه .. وأنه .. يراك ..
أما تسمع قوله تعالى .. (( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا )) ..
**********
إن الخيل إذا شارفت نهاية المضمار بذلت قصارى جهدها .. لتفوز بالسباق ..
فلا تكن الخيل أفطن منك .. !
فإنما الأعمال بالخواتيم ..
**********
قال أحد السلف :
( المخلص : الذي يستر طاعاته كما يستر عيوبه ) ..
**********
جسمي على البرد لا يقوى .. ولا على شدة الحرارة ..
فكيف يقوى على حميم .. وقودها الناس والحجارة ؟؟ ..
" الامام الشافعي " ..
**********
يقول الشيطان عجبا من بني آدم ..
يحبون الله ويعصوه .. ويكرهوني ولا يعصوني ..
فاسأل الله الكريم أن يجعلنا ممن نحبه ولا نعصيه ..
**********
الدنيا مسألة حسابية ..
خذ من اليوم عبرة .. ومن الغد خبرة ..
اطرح عليهم التعب والشقاء .. واجمع عليهم الحب والوفاء ..
" وتوكل على رب الأرض والسماء "
**********
قال أحد السلف ..
إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر ..
واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية ..
وكل بلاء دون النار عافية ..
فقف محاسبا لنفسك قبل فوات الأوان ..
**********
يقول أحد السلف ..
إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ..
آمين ..
**********
قل دائما ..
اللهم اشغلني بما خلقتني له ..
ولا تشغلني بما خلقته لي ..
**********
لما كبر خالد بن الوليد ..
أخذ المصحف .. وبكى وقال .. " شغلنا عنك الجهاد " ..
فكيف و نحن الآن .. مالذي شغلنا عنه ...
غير الدنيا وحطامها ..
فاللهم اجعلنا من أهل القرآن وخاصته يارب ..
**********
تبسم ..
فإن هناك من ..
يحبك .. يعتني بك .. يحميك .. ينصرك .. يسمعك .. يراك ..
هو الرحمن ..
**********
تخيل ..
أنك واقف يوم القيامة وتتحاسب .. ولست ضامن .. دخول الجنة ..
وفجأة تأتيك جبال من الحسنات ..
هل تدري من أين ؟
من الاستمرار بقول .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..
تخيل سهولة الحصول على جبال الحسنات هذه !!
**********
" تبسم "
فإن .. الله ..
ما أشقاك إلا ليسعدك ..
وما أخذ منك إلا ليعطيك ..
وما أبكاك إلا ليضحكك ..
وما حرمك إلا ليتفضل عليك ..
وما ابتلاك .. إلا لأنه ..
" أحبك " ..
جعلني الله وإياكم ممن ينادى بهم في الملأ .. إني أحب فلاناً فأحبوه
الرابط الأصلي:

!! تأمل

(( تأمل !! ))
- لما قال عز و جل : (( أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ))قال بعدها :(( إلا الذين تابوا .. ))-
ولما قال سبحانه :(( خلدين فيها لايخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون ))قال بعدها :(( إلا الذين تابوا ))-
ولما قال عز و جل :(( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ))قال بعدها :(( إلا الذين تابوا ))-
ولما قال سبحانه :(( ولهم في الآخرة عذاب عظيم ))قال بعدها :(( إلا الذين تابوا ))-
ولما قال عز من قائل :(( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. ))قال بعدها :(( أفلا يتوبون إلى الله ))-
ولما قال سبحانه :(( ومن يفعل ذلك يلق أثاما ))قال بعدها :(( إلا من تاب ))-
ولما قال سبحانه : (( فسوف يلقون غيا ))قال بعدها :(( إلا من تاب ))-
ولما قال تعالى :(( وأن عذابي هو العذاب الأليم ))قال قبلها :(( أنا الغفور الرحيم ))-
ولما قال :(( فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق ))قال قبلها :(( ثم لم يتوبوا ))
الرابط الأصلي:

November 12, 2009

لا تعذليه

مع أنني لا أحب الشعر كثيراً ، ولكن لهذه القصيدة- منذ كنت في سوريا- وقعاً خاصاً في نفسي...فقد كنت أقرأها كثيراً ولقد تأثرت كثيراً عندما سمعتها لأول مرة ، خاصةً أن ظروف ولادة هذه القصيدة كانت ظروفاً قاسية على الشاعر ابن زريق وهو من أهل بغداد قصد أبا عبد الرحمن الأندلسي في الأندلس فسافر من العراق إلى المغرب طالباً للرزق تاركاً أهله وبيته ووطنه وحبيبته التي كانت دائماً تطالبه بعدم الرحيل،ولكنه لضيق الحال وشدة الظروف كان لا بد له من السفر، وقد نظم قصيدة يمدح فيها أبا عبد الرحمن الأندلسي عسى أن يكرمه عليها ،ولكن أراد أبو عبد الرحمن أن يبلوه ويختبره فأعطاه شيئا قليلاً فقال البغدادي: إنا لله وإنا إليه راجعون سلكت البراري والقفار والمهامه والبحار إلى هذا الرجل فأعطاني هذا العطاء النزر، فانكسرت إليه نفسه فاعتل ومات
وشغل عنه الأندلسي إياما ثم سأل عنه فخرجوا يطلبونه فانتهوا إلى الخان الذي هو فيه وسألوا الخانية عنه فقالت إنه كان في هذا البيت ومنذ الأمس لم أبصره فصعدوا فدفعوا الباب فإذا هو ميت وعند رأسه رقعة فيها مكتوب عليها قصيدة (لا تعذليه)التى تذكر فيها الديار والمحبوبة وندم على السفر فلما قرأ أبو عبد الرحمن هذه الأبيات بكى كثيراً ،وقال: وددت أن هذا الرجل حي فأشاطره نصف ملكي
الحقيقة أنني قرأت القصيدة كثيراً في سوريا ولكن عندما سافرت وجدت لها طعماً خاصاً غير الذي كنت أحسه من قبل
القصيدة نقلتها عن أحد المواقع الإلكترونية لمن أراد قرائتها من المصدر الأصلي
قصيدة (لا تعذليه) لابن زريق البغدادي

لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُ
قَد قَلتِ حَقاً وَلَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ
جاوَزتِ فِي نصحه حَداً أَضَرَّبِهِ
مِن حَيثَ قَدرتِ أَنَّ النصح يَنفَعُهُ
فَاستَعمِلِي الرِفق فِي تَأِنِيبِهِ بَدَلاً
مِن عَذلِهِ فَهُوَ مُضنى القَلبِ مُوجعُهُ
قَد كانَ مُضطَلَعاً بِالخَطبِ يَحمِلُهُ
فَضُيَّقَت بِخُطُوبِ الدهرِ أَضلُعُهُ
يَكفِيهِ مِن لَوعَةِ التَشتِيتِ أَنَّ لَهُ
مِنَ النَوى كُلَّ يَومٍ ما يُروعُهُ
ما آبَ مِن سَفَرٍ إِلّا وَأَزعَجَهُ
رَأيُ إِلى سَفَرٍ بِالعَزمِ يَزمَعُهُ
كَأَنَّما هُوَ فِي حِلِّ وَمُرتحلٍ
مُوَكَّلٍ بِفَضاءِ اللَهِ يَذرَعُهُ
إِذا الزَمانَ أَراهُ في الرَحِيلِ غِنىً
وَلَو إِلى السَندّ أَضحى وَهُوَ يُزمَعُهُ
تأبى المطامعُ إلا أن تُجَشّمه
للرزق كداً وكم ممن يودعُهُ
وَما مُجاهَدَةُ الإِنسانِ تَوصِلُهُ
رزقَاً وَلادَعَةُ الإِنسانِ تَقطَعُهُ
قَد وَزَّع اللَهُ بَينَ الخَلقِ رزقَهُمُ
لَم يَخلُق اللَهُ مِن خَلقٍ يُضَيِّعُهُ
لَكِنَّهُم كُلِّفُوا حِرصاً فلَستَ تَرى
مُستَرزِقاً وَسِوى الغاياتِ تُقنُعُهُ
وَالحِرصُ في الرِزقِ وَالأَرزاقِ قَد قُسِمَت
بَغِيُ أَلّا إِنَّ بَغيَ المَرءِ يَصرَعُهُ
وَالدهرُ يُعطِي الفَتى مِن حَيثُ يَمنَعُه
إِرثاً وَيَمنَعُهُ مِن حَيثِ يُطمِعُهُ
اِستَودِعُ اللَهَ فِي بَغدادَ لِي قَمَراً
بِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ
وَدَّعتُهُ وَبوُدّي لَو يُوَدِّعُنِي
صَفوَ الحَياةِ وَأَنّي لا أَودعُهُ
وَكَم تَشبَّثَ بي يَومَ الرَحيلِ ضُحَىً
وَأَدمُعِي مُستَهِلّاتٍ وَأَدمُعُهُ
لا أَكُذبُ اللَهَ ثوبُ الصَبرِ مُنخَرقٌ
عَنّي بِفُرقَتِهِ لَكِن أَرَقِّعُهُ
إِنّي أَوَسِّعُ عُذري فِي جَنايَتِهِ
بِالبينِ عِنهُ وَجُرمي لا يُوَسِّعُهُ
رُزِقتُ مُلكاً فَلَم أَحسِن سِياسَتَهُ
وَكُلُّ مَن لا يُسُوسُ المُلكَ يَخلَعُهُ
وَمَن غَدا لابِساً ثَوبَ النَعِيم بِلا
شَكرٍ عَلَيهِ فَإِنَّ اللَهَ يَنزَعُهُ
اِعتَضتُ مِن وَجهِ خِلّي بَعدَ فُرقَتِهِ
كَأساً أَجَرَّعُ مِنها ما أَجَرَّعُهُ
كَم قائِلٍ لِي ذُقتُ البَينَ قُلتُ لَهُ
الذَنبُ وَاللَهِ ذَنبي لَستُ أَدفَعُهُ
أَلا أَقمتَ فَكانَ الرُشدُ أَجمَعُهُ
لَو أَنَّنِي يَومَ بانَ الرُشدُ اتبَعُهُ
إِنّي لَأَقطَعُ أيّامِي وَأنفقُها
بِحَسرَةٍ مِنهُ فِي قَلبِي تُقَطِّعُهُ
بِمَن إِذا هَجَعَ النُوّامُ بِتُّ لَهُ
بِلَوعَةٍ مِنهُ لَيلى لَستُ أَهجَعُهُ
لا يَطمِئنُّ لِجَنبي مَضجَعُ وَكَذا
لا يَطمَئِنُّ لَهُ مُذ بِنتُ مَضجَعُهُ
ما كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ الدهرَ يَفجَعُنِي
بِهِ وَلا أَنَّ بِي الأَيّامَ تَفجعُهُ
حَتّى جَرى البَينُ فِيما بَينَنا بِيَدٍ
عَسراءَ تَمنَعُنِي حَظّي وَتَمنَعُهُ
قَد كُنتُ مِن رَيبِ دهرِي جازِعاً فَرِقاً
فَلَم أَوقَّ الَّذي قَد كُنتُ أَجزَعُهُ
بِاللَهِ يا مَنزِلَ العَيشِ الَّذي دَرَست
آثارُهُ وَعَفَت مُذ بِنتُ أَربُعُهُ
هَل الزَمانُ مَعِيدُ فِيكَ لَذَّتُنا
أَم اللَيالِي الَّتي أَمضَتهُ تُرجِعُهُ
فِي ذِمَّةِ اللَهِ مِن أَصبَحَت مَنزلَهُ
وَجادَ غَيثٌ عَلى مَغناكَ يُمرِعُهُ
مَن عِندَهُ لِي عَهدُ لا يُضيّعُهُ
كَما لَهُ عَهدُ صِدقٍ لا أُضَيِّعُهُ
وَمَن يُصَدِّعُ قَلبي ذِكرَهُ وَإِذا
جَرى عَلى قَلبِهِ ذِكري يُصَدِّعُهُ
لَأَصبِرَنَّ على دهر لا يُمَتِّعُنِي
بِهِ وَلا بِيَ فِي حالٍ يُمَتِّعُهُ
عِلماً بِأَنَّ اِصطِباري مُعقِبُ فَرَجاً
فَأَضيَقُ الأَمرِ إِن فَكَّرتَ أَوسَعُهُ
عَسى اللَيالي الَّتي أَضنَت بِفُرقَتَنا
جِسمي سَتَجمَعُنِي يَوماً وَتَجمَعُهُ
وَإِن تُغِلُّ أَحَدَاً مِنّا مَنيَّتَهُ
فَما الَّذي بِقَضاءِ اللَهِ يَصنَعُهُ

October 10, 2009

علامات الساعة ونهاية العالم للشيخ نبيل العوضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
للشيخ نبيل العوضي
علامات الساعة التي تحققت
تطاول الناس في البنيان

كثرة الهرج (القتل) حتى أنه لايدري القاتل لما قتل والمقتول فيما قتل

إنتشار الزنى

إنتشار الربا

انتشار الخمور

إنتشار العازفات والأغاني والمغنيات والراقصات

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ... سيكون أخر الزمان خسف و مسخ وقذف ... قالوا ومتى يارسول الله ؟ إذا ظهرت المعازف والقينات وشربت الخمور

خروج نار من الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى (الشام) وقد حصل عام 654 هجري

حفر الأنفاق بمكة وعلو بنيانها كعلو الجبال

تقارب الزمان

صارت السنة كشهر والشهر كإسبوع والإسبوع كيوم واليوم كالساعة والساعة كحرق السعفه

كثرة الأموال وإعانة الزوجة زوجها بالتجارة

ظهور موت الفجأة

أن ينقلب الناس وتبدل المفاهيم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم .. سيأتي على الناس سنون خداعات ... يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبظة/ والرويبظة هو الرجل التافه يتكلم في أمر العامة

كثرة العقوق وقطع الأرحام

فعل الفواحش (الزنا) بالشوارع حتى أن أفضلهم ديناً يقول لو واريتها وراء الحائط

علامات الساعة الكبرى

معاهدة الروم

في البداية يكون المسلمين في حلف (معاهدة) مع الروم نقاتل عدو من ورائنا ونغلبه وبعدها يصدر غدر من أهل الروم ويكون قتال بين المسلمين والروم

في هذه الأيام تكون الأرض قد ملئت بالظلم والجور والعدوان ويبعث الله تعالى رجل إلى الأرض من آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم (يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أسمه كأسمي وأسم أبيه كأسم أبي , يملأ الله به الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً
خروج المهدي
يرفض هذا الرجل أن يقود الأمه ولكنه يضطر إلى ذلك لعدم وجود قائد ويلزم إلزاماً ويبايع بين الركن والمقام فيحمل راية الجهاد في سبيل الله ويلتف الناس حول هذا الرجل الذي يسمى بالمهدي و تأتيه عصائب أهل الشام , وأبذال العراق , وجنود اليمن وأهل مصر وتتجمع الأمة حوله
تبدأ بعدها المعركة بين المسلمين والروم حتى يصل المسلمون إلى القسطنطينية (إسطنبول) ثم يفتحون حتى يصل الجيش إلى أوروبا حتى يصلون إلى روميا (إيطاليا) وكل بلد يفتحونها بالتكبير والتهليل
وهنا يصيح الشيطان فيهم صيحة ليوقف هذه المسيرة ويقول : إن الشيطان قد خلفكم في ذراريكم ويقول قد خرج الدجال
والدجال رجل أعور , قصير , أفحج , جعد الرأس , ولكن المقصود أنها كانت خدعة وكذبه من الشيطان ليوقف مسيره هذا الجيش
فيقوم المهدي بإرسال عشرة فوارس هم خير فوارس على وجه الأرض (يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أعرف أسمائهم وأسماء أبائهم وألوان خيولهم , هم خير فوارس على وجه الأرض يومئذ ) ليتأكدوا من خروج المسيح الدجال لكن لما يرجع الجيش يظهر الدجال حقيقةً من قبل المشرق ولايوجد فتنه على وجه الأرض أعظم من فتنه الدجال
خروج الدجال
يمكث في الأرض أربعين يوماً ,يوم كسنة , ويوم كشهر , ويوم كأسبوع , وباقي أيامه كأيامنا, ويعطيه الله قدرات فيأمر السماء فتمطر , والأرض فتنبت إذا آمنوا به , وإن لم يؤمنوا وكفروا به , يأمر السماء بأن تمسك مطرها والأرض بأن تقحط حتى يفتن الناس به
ومعه جنه ونار , وإذا دخل الإنسان جنته , دخل النار , وإذا دخل النار , دخل الجنة
وتنقلاته سريعه جدا كالغيث أستدبرته الريح ويجوب الأرض كلها ماعدا مكة والمدينة وقيل بيت المقدس
من فتنه هذا الرجل الذي يدعي الأولوهيه وإنه هو الله (تعالى الله) لكنها فتنه , طبعا يتبعه أول مايخرج سبعين ألف من اليهود ويتبعون كثيرا من الجهال وضعفاء الدين
ويحاجج من لم يؤمن به بقوله , أين أباك وأمك , فيقول قد ماتوا منذ زمن بعيد , فيقول مارأيك إن أحييت أمك وأباك , أفتصدق؟ فيامر القبر فينشق ويخرج منه الشيطان على هيئه أمه فيعانقها وتقول له الأم , يابني , آمن به فإنه ربك , فيؤمن به
ولذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهرب الناس منه ومن قابله فاليقرأ عليه فواتح وخواتيم سورة الكهف فإنها تعصمه بإذن الله من فتنته
ويأتي أبواب المدينه فتمنعه الملائكة من دخولها ويخرج له رجل من المدينة ويقول أنت الدجال الذي حذرنا منه النبي , فيضربه فيقسمه نصفين ويمشي بين النصفين ثم يأمره فيقوم مرة أخرى
فيقول له الآن آمنت بي؟ فيقول لا والله , ماأزدت إلا يقيناً , أنت الدجال
في ذلك الزمان يكون المهدي يجيش الجيوش في دمشق (الشام) ويذهب الدجال إلى فلسطين ويتجمع جميع اليهود كلهم في فلسطين مع الدجال للملحمة الكبرى
نزول عيسى بن مريم
ويجتمعون في المناره الشرقية بدمشق , في المسجد الأبيض (قال بعض العلماء أنه المسجد الأموي) , المهدي يكون موجود والجاهدون معه يريدون مقاتله الدجال ولكن لايستطيعون , وفجأة يسمعون الغوث (جائكم الغوث , جائكم الغوث) ويكون ذلك الفجر بين الأذان والإقامة
والغوث هو عيسى بن مريم ينزل من السماء على جناحي ملك , فيصف الناس لصلاة الفجر ويقدم المهدي عيسى بن مريم للصلاه بالناس , فما يرضى عيسى عليه السلام ويقدم المهدي للصلاة ويصلي ثم يحمل الرايه عيسى بن مريم , وتنطلق صيحات الجهاد (الله أكبر) إلى فلسطين ويحصل القتال فينطق الشجر والحجر يامسلم ياعبد الله , هذا يهودي ورائي فأقتله , فيقتله المسلم فلا يسلط أحد على الدجال إلا عيسى أبن مريم فيضربه بحربه فيتقتله ويرفع الرمح الذي سال به دم ذلك النجس ويكبر المسلمون ويبدأ النصر وينطلق الفرح بين الناس وتنطلق البشرى في الأرض
فيخبر الله عز وجل عيسى بن مريم , ياعيسى حرز عبادي إلى الطور (أهربوا إلى جبال الطور) , لماذا؟؟
قد أخرجت عباداً لايدان لأحد على قتالهم (أي سوف يأتي قوم الآن لايستطيع عيسى ولا المجاهدون على قتالهم)
خروج يأجوج ومأجوج فيهرب المسلمون إلى رؤوس الجبال , ويخرج يأجوج ومأجوج لايتركون أخضر ولايابس , بل يأتون على بحيره فيشربونها عن أخرها (تجف) , حتى يأتي أخرهم فيقول , قد كان في هذه ماء
طبعاً مكث عيسى في الأرض كان لسبع سنين , كل هذه الأحداث تحدث في سبع سنين , عيسى الآن مع المؤمنين على الجبال يدعون الله جل وعلا , ويأجوج ومأجوج يعيثون بالأرض مفسدين وظنوا أنهم قد قتلوا وقضوا على جميع أهل الأرض , ويقولون نريد أن نقتل ونقضي على أهل السماء , فيرمون سهامهم إلى السماء ,فيذهب السهم ويرجع بالدم فيظنون أنهم قتلوا أهل السماء (يخادعون الله وهو خادعهم) نهاية يأجوج ومأجوج وموت عيسى عليه السلام بعد أن يلتهوا بمغنمهم ويدعوا عيسى بن مريم والمؤمنون الصادقون , يرسل الله عز وجل على يأجوج ومأجوج دودة أسمها النغف يقتلهم كلهم كقتل نفس واحدة .. فيرسل عيسى بن مريم رجلا من خير الناس لينزل من الجبل ليرى ماحدث على الأرض , فينظر ويرجع يبشر عيسى ومن معه أنهم قد ماتوا وأهلكهم الله
فينزل عيسى والمؤمنون إلى الأرض مستبشرين بقتل يأجوج ومأجوج وعندها يدعوا عيسى ربه بأن ينجيه ويخلصه لأنهم قد أنتنوا الأرض كلها , فتأتي طيور عظيمة فتحمل هذه الجثث , وينزل المطر فيغسل الأرض , ثم تنبت الأرض ويحكم عيسى بن مريم حكمه العادل في الأرض , فتنبت الأرض وتكثر الخيرات , ثم يموت عيسى بن مريم
خروج الدابة
بعد هذه الأحداث تبدأ أحداث غريبة , يسمع الناس فجأة أن هناك دابة خرجت في مكة , حيوان يخرج في مكة. هذا الحيوان يتكلم كالبشر , لايتعرض له أحد. فإذا رأى إنسان وعظه , وإذا رأى كافر , ختم على جبينه أنه كافر , وإذا رأى مؤمناً ختم على جبينه أنه مؤمن ولن يستطيع تغيره
يتزامن خروج الدابه , ربما في نفس يوم خروجها , يحدث أمر أخر في الكون , وهو طلوع الشمس من مغربها حيث يقفل باب التوبة نهائيا , لاينفع أستغفار ولا توبة في ذلك اليوم. تطلع الشمس لمدة ثلاث أيام من المغرب ثم ترجع مرة أخرى , ولاتنتهي الدنيا غير أن باب التوبة قد أغلق
الدخان
وبعدها يحدث حدث أخر , فيرى الناس السماء كلها قد أمتلئت بالدخان , الأرض كلها تغطى بدخان يحجبهم عن الشمس وعن الكواكب وعن السماء. فيبدأ الناس (الضالون) بالبكاء والإستغفار والدعاء , لكن لاينفعهم- والله أعلم
حدوث الخسوف
يحدث ثلاثة خسوفات , خسف بالمشرق, وخسف بالمغرب, وخسف بجزيرة العرب. خسف عظيم , يبتلع الناس
في تلك الأيام تخرج ريح طيبة من قبل اليمن تنتشر في الأرض وتقبض روح كل مؤمن على وجه الأرض. تقبض روحهم كالزكمة (مثل العطسه) , فلا يبقى بالأرض إلا شرار الناس , فلايوجد مسجداً ولا مصحفاً , حتى أن الكعبة ستهدم (قال الرسول صلى الله عليه وسلم : كأني أراه يهدم الكعبه بالفأس)
فلا يحج إلى بيت الله وترفع المصاحف , حتى حرم المدينة المنورة , يأتيه زمان لايمر عليه إلا السباع والكلاب , حتى أن الرجل يمر عليه فيقول , قد كان هنا حاضر من المسلمين
في ذلك الوقت لايبقى بالأرض إلى الكفار والفجار , لايقال بالأرض كلمة الله , حتى أن بعض الناس يقولون كنا نسمع أجدانا يقولون لاإله إلا الله , لايعرفون معناها.. أنتهى الذكر والعبادة , فيتهارجون تهارج الحمر, لايوجد عداله ولا صدق ولا أمانه , الناس يأكل بعضهم بعضا ويجتمع شياطين الإنس والجن
خروج نار من جهة اليمن
في ذلك الوقت تخرج نار من جهة اليمن , تبدأ بحشر الناس كلهم , والناس تهرب على الإبل , الأربعه على بعير واحد , يتنابون عليها , يهرب الناس من هذه النار حتى يتجمعون كلهم في الشام على أرض واحدة
النفخ في الصور
فإذا تجمع الناس على هذه الأرض , أذن الله عز وجل لنافخ الصور أن ينفخ النفخة الأولى فإن الساعة قد قامت. عندها كل الخلق يموتون , البشر والحيوانات والطيور والحشرات والجن وكل مخلوق في الأرض والسماء إلا من شاء الله
وبين النفخة الأولى والثانية أربعون (لايدرى أربعون ماذا؟ يوم , اسبوع , شهر!!) في خلال هذه الأربعين ينزل مطر شديد من السماء , وأجساد الناس من آدم إلى أن انتهت الأرض تبدأ تنبت وتتكون , فإذا أكتملت الأجساد , أمر الله نافخ الصور أن ينفخ ليرى الناس أهوال القيامة

September 15, 2009

البروفيسور ياسر كوسوجي

مقالة منشورة في صحيفة الوطن السعودية عن لقاء مع ياباني مسلم . أردت نشرها مرة ثانية في مدونتي مع أنها ليست حديثة ،حيث أنها نشرت في مطلع العام 2008 إلا أنها حقاً تستحق القراءة ،وهذا هو الرابط لمن أحب الاطلاع عليها من المصدر الأصلي

نقص عدد المواليد يفتح الباب أمام الهجرة من الدول الإسلامية لليابان
كوسوجي: هزتني معاني آية قرآنية فدرست الإسلام ودخلت في دين الله
لماذا لم يعتنق اليابانيون دينا سماوياً كالإسلام أو النصرانية أو اليهودية؟
ولماذا انفتاحهم على الأديان ضعيف جداً وتفضيلهم للشنتوية والبوذية عن غيرهما من المعتقدات؟
وهل حاجز اللغة هو الذي يقف أمام اعتناق الياباني لدين سماوي أم ضعف التبشير بالأديان أم اعتزاز الياباني بثقافته
وحضارته و"أخلاق الفارس الياباني" هي السبب؟
طرحنا هذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات وعلامات التعجب على مدير مركز دراسات الحضارة الإسلامية في جامعة
كيوتو البروفيسور ياسر كوسوجي الذي التقيناه في رحاب مكة المكرمة، حيث كان يؤدي فريضة الحج ضمن الذين استضافهم خادم الحرمين الشريفين في حج هذا العام
والدكتور ياسر كوسوجي، يتقن اللغة العربية، حيث درسها منذ بداية السبعينات من العام الميلادي المنصرم، وكانت بداية طريقه للتعرف على دين الإسلام، فتعمق فيه ودرسه، ووجد ما كان يبحث عنه، فاعتنق الإسلام في أبريل 1973، وأشهر ذلك على الملأ في مسجد طوكيو، ثم أراد أن يتعمق في دراسة اللغة العربية والعلوم الشرعية، فسافر إلى القاهرة والتحق بجامعة عين شمس، ثم انتقل إلى جامعة الأزهر، وحصل على درجة الليسانس من كلية أصول الدين، وتجول في العديد من الدول العربية والإسلامية، حيث درس المذاهب وعلوم التفسير والحديث في ليبيا والمغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية وتركيا، وأدى أول عمرة في حياته عام 1978
وللدكتور ياسر كوسوجي رؤيته الفكرية والثقافية حول عدم إقبال اليابانيين على الأديان السماوية، ولكنه يرى في الوقت نفسه أن الأجيال الجديدة من طلاب الجامعات اليابانية أكثر إقبالا على دراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، يساعدها على ذلك وجود أقسام لتدريس "العربية" و"الثقافة الإسلامية" في العديد من الجامعات اليابانية، وأيضاً للعلاقات التجارية المتنامية بين الدول العربية والإسلامية واليابان
وفيما يلي نص الحوار. تساؤلات محيرة
كيف كانت بداية تعرفك على الإسلام؟
البداية كانت عندما كنت شاباً صغيراً، وأدرس في إحدى الجامعات اليابانية، وكانت لدي أسئلة كثيرة تحيرني لم أجد إجابة
لها لا في البوذية ولا الشنتوية وهي متعلقة بالإنسان والخلق. من نحن، وما هي حقيقة الحياة؟ ومن أين جئنا؟ وإلى أين نذهب؟ وما هو الإنسان؟ وما هي رسالته في الحياة؟ ولذلك وجدت نفسي أبحث في الأديان المختلفة، وأقارن بينها، فعرفت أشياء كثيرة ومعلومات عن كل دين، والفارق بين الأديان السماوية وغير السماوية، وأذكر أنني التحقت بقسم اللغة العربية، وكان يدرسنا في ذلك الوقت الدكتور علي حسن السمني، بجامعة طوكيو، وكان مبتعثاً من جامعة عين شمس، وكان له طريقة مبتكرة في تدريسنا اللغة. فأخذت أتردد عليه في مكتبه بالجامعة، وألقي عليه تساؤلاتي، وما يستشكل علي، وكان يجيبني، وأذكر أنني قلت له: إن لدي اهتماماً بالإسلام، فأخذ يزودني ببعض الكتب، ثم دعاني إلى مسجد طوكيو، حيث كان يؤدي الصلوات هناك، ووجدت روح الألفة بين المترددين على المسجد، ومشاعر الأخوة، ودفء المشاعر، وكان للدكتور السمني محاضرة أسبوعية، حيث كان هو في الوقت نفسه نائباً للإمام، فداومت على حضور هذه المحاضرات، واستمرت زياراتي له في مكتبه، وكنت اقتنعت تماماً بالإسلام فأعلنت إسلامي في المسجد في1973 أبريل لم يتدخل أحد
وهل أدى دخولك في الإسلام إلى قطيعة مع أهلك؟
اليابانيون مختلفون عن غيرهم، فلا أحد يتدخل في شؤون الآخر في الاعتقاد، فكل فرد من أفراد الأسرة حر في أن يدين بالدين الذي يراه، لذلك تجد أفراد الأسرة الواحدة لكل منهم الدين أو المعتقد الذي يراه، وهذه مزية موجودة لدى الشعب الياباني، وقد لا تتوفر لدى شعب آخر، وأذكر أنني أخبرت والدي ووالدتي بدخولي الإسلام، لم أجد منهما أي معارضة،
وكان الأمر بالنسبة لهم طبيعياً
بعد اعتناقك الإسلام ماذا كانت خطوتك التالية؟
أنا اعتنقت الإسلام عن يقين، لذلك كانت الخطوة التالية هي معرفة المزيد عن الإسلام، والثقافة والحضارة الإسلامية، وهي جديدة على اليابانيين، وبداية الطريق كانت بتعلمي اللغة العربية، ولذلك سافرت إلى مصر والتحقت بجامعة عين شمس لدراسة اللغة العربية، ثم التحقت بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر لدراسة العلوم الشرعية، ومكثت 8 سنوات أدرس وأبحث وأنهل من العلم، وحصلت على درجة الليسانس من قسم التفسير وعلوم القرآن عام 1983، وسافرت بعد ذلك إلى العديد من الدول العربية مثل: السعودية، وليبيا، والجزائر، والمغرب، وتركيا، وقمت بأداء أول عمرة عام1978
وما الذي جذبك إلى التعمق في دراسة الثقافة الإسلامية؟
لقد وجدت في الثقافة الإسلامية التنوع والاختلاف والعمق، وهذا أضاف لي الكثير كشرقي، وأنا كل همي التعرف على حقيقة المسلمين في الواقع، ولقد أعجبت بالثقافات والعادات والتقاليد المختلفة في الدول العربية التي زرتها أو مكثت فيها بعض الوقت، وأعجبتني ضيافة المسلمين للمسافرين، أو للأجانب وحب مساعدتهم، وهذه عادة قلما نجدها لدى شعوب أخرى، وعرفت أن هذا من الدين، بل الأكثر عندما كان البعض يعرفون أنني من المسلمين الجدد اليابانيين كانوا يحتفون بي، وهذا أكد لي المعنى العظيم الذي ترجمه لي الدكتور السمني لآية "إنما المؤمنون إخوة" وهي التي هزت كياني وزلزلت نفسي، فنحن نعيش في مجتمع مادي، تطغى فيه الفردية على كل شيء
أخلاق الفارس الياباني
أليست أخلاق الفارس الياباني من حبه للنظافة وعدم شربه للخمر وصفات المروءة والشجاعة قريبة من الصفات التي يدعو إليها الإسلام؟
هذا صحيح، فأخلاق الفارس الياباني أعجبت الكثيرين من الإخوة المسلمين الذين زاروا اليابان، أو التحقوا ببعثات تعليمية وخاصة النظافة وحب الأسرة، وفكرة الجماعة من أهم مميزات الشعب الياباني، وهي من تراثه وحضارته وثقافته ومكون أساسي من مكونات الشخصية اليابانية، وللأسف قوى العولمة الآن تحاول التأثير على هذه المكونات، وخاصة مع طغيان المادة، ولذلك المجتمع الياباني يواجه مشكلات كثيرة الآن بين الحفاظ على حضارته وثقافته وبين طوفان العولمة والمادية الرأسمالية المحمولة من الغرب
وهل يخشى اليابانيون من طغيان المادية؟
هذا حدث فعلاً، فهناك من فقد التوازن، ومن تخلى عن تراثه وثقافته وصار يلهث وراء المادية، وهذا يدعونا للتفكير، فاليابان نجحت في مراحلها الأولى بروح الجماعة أولاً ثم بالتقدم التقني والمادي، وهذا عكس الرأسمالية التي بدأت بالمادية وطغيان الرأسمالية على حساب الجماعة، فسادت الفردية والأنانية
الأديان السماوية
لماذا لم تنتشر الأديان السماوية بين اليابانيين مثل غيرهم في الدول الأخرى؟
قد يكون للبعد الجغرافي دور في ذلك، فالشرق الأدنى لم تصله المسيحية إلاّ من 500 سنة، والإسلام وصل إلى مانيلا في الفلبين وأقيمت ممالك إسلامية هناك، ولكن جاء المستعمر الغربي فقضى عليها ونصر هذه البلاد، وجميعنا نعلم أن جنوب الفلبين كان ذا أغلبية مسلمة، والاستعمار الإسباني عندما جاء حوّل هؤلاء إلى النصرانية، وعندما حاول بعض المنصرين نشر المسيحية في اليابان قررت الحكومة اليابانية منعهم، ومنعت الكاثوليك من القدوم لليابان
اليهودية منغلقة
يلاحظ عدم إقبال اليابانيين على اليهودية بل هناك نوع من الحساسية تجاه اليهود.. لماذا؟
اليابانيون يرفضون اليهودية، لأنها دين منغلق على اليهود فقط، وإحساسهم بأنهم شعب الله المختار، وأنهم فوق البشر، ولذلك لم يقبل عليها اليابانيون، في الوقت نفسه نجد المسيحية لها تأثير إلى حد ما ويدين بها 1% من اليابانيين، ولكن تقف الثقافة والحضارة الغربية ضد انتشارها
وما هو السبب في عدم انتشار الإسلام بشكل ملحوظ في اليابان؟
أعتقد أن صعوبة اللغة اليابانية هي السبب وراء عدم انتشار الإسلام في اليابان، وهذا عكس الغرب، فالكثيرون من أبناء المسلمين يعرفون الإنجليزية والفرنسية، لذلك كان من السهل عليهم مخاطبة الغرب بلغته، أما اللغة اليابانية المعقدة فقد وقفت حاجزاً أمام انتشار الإسلام في اليابان، فنحن اليابانيين نكتب بنوعين من الأبجدية، كل نوع يتكون من خمسين حرفاً، ونستخدم الحروف الصينية المعنوية وهي تتكون من ثلاثة آلاف حرف، فعدد الحروف كبير جداً، وشكل الحروف صعب، وعدم تعلم العرب للغة اليابانية شكّل فجوة واسعة بين العرب واليابانيين، فعدم إتقان اللغة اليابانية شكّل حاجزاً أمام العرب لتعريف اليابانيين بالإسلام، وكلنا نعلم أن الاتصال بالشعوب يكون من خلال لغتها، ومن ثم فإن وجود دعاة باللغة اليابانية أمر صعب
تعلم الإسلام
وكيف ترون إمكانية تعريف اليابانيين بالإسلام؟
نحن في جمعية المسلمين في كيوتو، وهي مدينة تاريخية عريقة، وكانت العاصمة التقليدية لليابان لألف سنة، بدأنا في إعداد برامج لتعريف اليابانيين بالإسلام، ومن هذه البرامج "دعنا نتعلم شيئاً عن الإسلام الآن"، ونحن نطمح أن نصل بهذا البرنامج إلى قطاع كبير من أبناء الشعب الياباني، خاصة أن القائمين عليه ممن يتقنون اللغة اليابانية
11 سبتمبر
وُصِم المسلمون بالإرهاب ووُصِم الإسلام بالعنف والتطرف خاصة بعد 11 سبتمبر، فهل أثر ذلك سلباً على صورة الإسلام لدى اليابانيين؟
أقول وبكل تأكيد إن 11 سبتمبر وما تلاها من أحداث وحملات عنيفة إعلامية وسياسية ضد الإسلام، دفع الكثير من اليابانيين للتعرف على الإسلام. لقد حاول الإعلام الغربي تقديم صورة مشوهة عن الإسلام والمسلمين، وبعض هذه الصور نقلت عبر الإعلام الياباني، وهو الذي دفع الكثيرين من باب حب الاستطلاع للتعرف على الإسلام، ودخل الكثيرون في الإسلام الذي لم يكونوا يعرفون عنه شيئاً. والشعب الياباني شعب كله متعلم، ومستواه التعليمي جيد، لذلك لديهم القدرة على الحكم على أية فكرة أو دين أو ثقافة، ولو قدمت لليابانيين المعلومات الجيدة والصحيحة عن الإسلام لتغير الحال تماماً
ولكن امتلاك المسلمين في اليابان لوسائل الإعلام أو وجودهم على الخريطة الإعلامية ضعيف جداً إن لم يكن غير موجود أصلاً، فما الحل؟
الحل بالاتصال المباشر ومخاطبة اليابانيين بلغتهم ودعوتهم لزيارة المراكز والجمعيات الإسلامية والتعرف على الدين الإسلامي، وأعتقد أن ترجمة الكتب الإسلامية ليست فقط الحل في انتشار الإسلام، بل الحل في معايشة اليابانيين وتعريفهم بالإسلام، لقد ترجمت عشرات الكتب الإسلامية إلى اللغة اليابانية وحركة الترجمة مستمرة، فقمنا بترجمة كتاب عن "الإسلام والعربية دين وحضارة" ووزعنا منه 600 ألف نسخة، وراعينا في تصميم هذا الكتاب حب الياباني للجمال والأناقة والتصميم الجميل والجذاب، لذلك كان الإقبال عليه كبيراً، وأيضاً قمنا بتأليف كتاب عن "الإسلام منهج للحياة" جمعنا فيه 50 وسيلة للتعريف بالإسلام، وطرحنا فيه أفكار العبودية في الإسلام، وفرحة الإيمان، والاستقرار والطمأنينة في ظل الإسلام، وحب الأسرة، والترابط الأخوي بين المسلمين
المرأة اليابانية
المرأة اليابانية معروف عنها احترامها الكبير لبيتها وتعلقها بزوجها ومحاولة إرضائه بكافة الوسائل عكس المرأة الغربية.. أليس في ذلك تقارب بين دور المرأة اليابانية في المنزل ودور المرأة المسلمة؟
المرأة في اليابان تقدس بيتها وهي في هذا تختلف عن المرأة الغربية، والمرأة في أوروبا التي تبحث عن المساواة مع الرجل في كل شيء ولا ترى أن هناك أية فروق بينها وبين الرجل، وشيوع أفكار الشواذ كزواج المرأة بالمرأة والرجل بالرجل، كل ذلك مختلف عن الثقافة اليابانية، ولذلك نجد أن اليابانيات أكثر إقبالاً على الإسلام من الرجال وذلك لزواج اليابانية من مسلم فهي تتبع ديانته
50 مسجداً
وماذا عن عدد المسلمين من ذوي الأصول اليابانية؟ - يتراوح عدد المسلمين من ذوي الأصول اليابانية ما بين ألفين وثلاثة آلاف مسلم، وهناك أكثر من 50 مسجداً في مختلف أنحاء اليابان وإن كان أكثرها مصليات صغيرة، ولكن يوجد ما بين10 إلى 15 مسجداً كبيراً
وهل الجيل الجديد من طلاب الجامعات اليابانية يريد التعرف على الإسلام؟
هذا توجه ملحوظ لدى الطلاب في الجامعات حيث يقبلون على دراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وأعتقد أن هذا الأمر مبشر بالخير
الإسلام فوبيا
ظاهرة الخوف من الإسلام تسود في الغرب بسبب الحملات الإعلامية القوية ضد الإسلام فهل هذه الظاهرة موجودة في اليابان؟
لا يوجد في اليابان "إسلام فوبيا"، لأننا شعب له حضارة وثقافة، وليس لديه عداوة تاريخية متجذرة مع الإسلام في أي مرحلة من المراحل التاريخية، وأقول بصراحة: إنه لا يوجد اهتمام بالإسلام من الشعب الياباني تأييداً أو معارضة، حباً أو كراهية، وهذا يتطلب تقديم المعلومات الصحيحة عن الإسلام لأنه دين عالمي ولا بد أن يكون جزءاً من الثقافة اليابانية
العنف غير وارد
لقد انتقل العنف إلى الأجيال الجديدة من أبناء المسلمين في أوروبا بتأثير من جماعات إسلامية متناثرة في البلدان الغربية.. فهل من الممكن أن يحدث ذلك في اليابان؟ - لا أتوقع أن يظهر أي عنف من أبناء المسلمين في اليابان، لأنهم ليس لديهم المشكلات التي يعاني منها الجيل الجديد من أبناء المسلمين في الغرب من التعامل معهم كمهاجرين والعنصرية والتفرقة والتغذية الإعلامية التحريضية ضد المهاجرين
هل تتوقع أن تجذب اليابان إليها أعداداً من المسلمين كمهاجرين للعمل أو البعثات التعليمية؟
أعتقد أن اليابان ستكون منطقة جذب للعمالة الإسلامية، لأن اليابان تحتاج إلى قوى عاملة كبيرة، وفي السنة الماضية وصل عدد السكان إلى قمة الهرم وهو 127 مليوناً ثم بدأ ينخفض عدد السكان بسبب قلة المواليد، لأن معدلات الإنجاب في اليابان لا تزيد عن اثنين من الأبناء، ومعنى ذلك أن العدد سوف يتناقص والاحتياجات للبشرية أكبر، وهذا يؤهل اليابان لتكون منطقة جذب سكاني
الإسلام والثقافة اليابانية
وهل يتوافق الإسلام كدين مع الثقافة اليابانية ليكون مقبولاً لدى اليابانيين؟
المسلمون إما أن يكونوا مسلمين متمسكين بدينهم قولاً وعملاً، وكذلك بثقافتهم وحضارتهم، أو يكونوا مسلمين اسماً، وفي الثانية يكون هناك تعارض مع الشخصية اليابانية التي تعتز بثقافتها، فالمسلم الذي يتمسك بدينه وثقافته يثق فيه اليابانيون ويأخذون منه، ولا بد أن يكون هناك توافق بين الإسلام حضارةً وثقافةً وبين اليابانيين وثقافتهم وحضارتهم الشرقية، وتبقى بعد ذلك مسألة العبادات والمعتقدات وهي سهلة الحل، وأعتقد أن الإسلام يفيد الشعب الياباني لأنه شعب ملتزم أخلاقياً

August 17, 2009

العصا السحرية

اليوم هو السابع عشر من آب .... الحر شديد ولكن يبدو أن كل شخص هنا مشغول بأمور تنسيه هذا الحر و شدته ربما الجميع قد اعتادوا هذا الجو الملتهب وربما لأ أحد لديه الرغبة في إضافة مشكلة جديدة إلى أفكاره كي يناقشها ... على كل حال ليس هذا هو المهم ، بل المهم هو ما هي المشكلة الأساسية التى تشغل بال الناس هنا – وغالبيتهم العظمى من الوافدين – وما الذي يجعلهم غير متحمسين كثيراً وغير متفائلين بالمستقبل ؟ سؤال مهم لم أطرحه على نفسي هكذا بل استنتجته بعد أن عرفت واقع الناس هنا ... ومع الأسف أنا إحدى ضحايا هذا الواقع اللئيم
عندما أتيت إلى هنا أول مرة وعند وصولي إلى أبو ظبي لفت انتباهي منظر الزرع والأشجار الموزعة ضمن أبو ظبي والممتدة إلى خارج المدينة و بشكل خاص على مشارف أبو ظبي وقلت في نفسي " سبحان الله ، ما أجمل أن يحول الإنسان الصحراء إلى جنة !!! " ، الآن وبعد مكوثي هنا لفترة ثلاثة أشهر بدأت تلك الجملة تفقد بريقها في نفسي بعد اكتشافي لحقيقة هذا الجمال الذي يخفي ورائه معاني استغلال الناس ومعاناتهم وحزن مئات الألوف من العائلات المترامية في جميع أنحاء العالم
من يعرف مالمقصود بعبارة " قانون العمل في الإمارات " يفهم تماماً ما قلته وما سأقوله ، فالحقيقة هنا واضحة والموضوع ليس سراً ، فقانون العمل هنا جائر جداً ولو بدا "اعلامياً" مراعياً لهموم العمال وفيه من الشفافية والديمقراطية ما يجذب المساكين، ولكن الحقيقة أن قانون العمل هنا موضوع بطريقة تمكن رب العمل من استعباد العامل والتحكم به كما يشاء ومن يتكلم سوف يتم ضربه بالعصا هذه العصا التي منحتها الدولة كهدية إلى أرباب العمل كي " يقمعوا " بها كل من تسول له نفسه أن يطالب بحق مسلوب، هذه العصا تدعى " قانون الحرمان " وهذا القانون فيه تفاصيل كثيرة الكل يعرفها هنا والكل يرفضها إٍلا أرباب العمل الذين يعتبرونها "عصا من الجنة " لتأديب العمال!! بها
من المعروف أن لكل عقد طرفان ، ولكن هنا لا يوجد طرفان إلا على الورق !! فالواقع الذي يحصل هو أن عقد العمل هنا هو عقد وصاية !! أو عقد استغلال !! فيه الطرف الأقوى هو رب العمل الذي يملك العصا السحرية، فما أن تلوح بوادر خلاف ولو على أمور تافهة حتى يبدأ أرباب العمل بالتهديد باستعمال هذه القوة التي أتتهم من قبل المشرع الذي راعى بالدرجة الأولى موضوع بقاء بلاده خضراء حتى لو كان على حساب أبسط حق من حقوق الانسان وهو العمل دون مساومة على حقوقه من قبل صاحب العمل
لقد استمات المسؤولون هنا في الدفاع عن قانون الحرمان "الذي يقضي بحرمان الشخص من العمل في الامارات لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة بحسب طول عصا صاحب العمل " والمشكلة أن الحكومة لم تراعي أبداً أن معظم الذين يعملون هم من الذين اضطرتهم الظروف لتحمل الغربة من أجل تحسين واقعهم
في الحقيقة هذه المشكلة هي مشكلة الإمارات في الوقت الراهن و أنا لم أتحدث عنها إلا بإيجاز شديد بل أنني أشرت إليها مجرد اشارة ، فالمشكلة أخذت بعداً دولياً وقد صدرت عن منظمة حقوق الإنسان التقارير التي تؤكد خروقات خقوق الإنسان التي تحدث هنا مع الأسف ... أتمنى لهذا الواقع السيء أن يتغير وأتمنى أن تصبح الخضرة الموجودة هنا خضرة حقيقية وليست مزيفة ، ورحم الله الشيخ زايد الذي كان يعرف معنى الإنسانية

July 08, 2009

بضع كلمات

الوقت .... بدأت أحس بسرعة مروره ... كالمسافر الذي أتى لأخذ حقائبه . الواجبات تتراكم ولا يوجد لدي مخطط واضح لما يجب أن أفعل أو بالأحرى كيف سأبدأ؟ وبماذا؟
إذا فكرت بواقعي من الناحية النظرية سأجد أن لدي وقتاً ثميناً أستطيع أن أستفيد منه ، ولكن على أرض الواقع لا أتذكر أنني أستطعت أن أنام بشكل كافي طيلة الأيام الماضية منذ وصولي إلى أبو ظبي، لا أعرف ما إذا كان هذا طبيعياً أم أنني مهمل وكسول أو أني لا أستغل وقتي بشكل جيد. لقد سافرت وأنا أفكر بالكثير وأتوقع الإحداث وأنتظر وأخطط ، لكنني أحس بأنني دخلت في دوامة تقودني باتجاه واحد ، أو كما قال لي أحد الأصدقاء هنا "الغربة تسرق العمر" . في الحقيقة لا أعرف لماذا لا أشتاق كثيراً لعائلتي مع أنني أعتقد أن شهر ونصف كافية لكي تجعلني أحس بذلك الشعور الذي يسمونه "الحنين أو الشوق" .... كم أنا قاسي القلب
لا أعرف إن كانت قساوة القلب هي السبب في ذلك ، فأنا أعتقد أنني فعلاً قاسي القلب لدرجة أنني لا أحزن كثيراً عندما يموت أحدهم!!، أتذكر قبل سفري بشهر تقريباً توفيّ اثنان من أقاربي بفترة 14 يوماً تفصل بينهما ، حينها لاحظت أنني لم أحزن بل كان علي فقط أن أقوم بالواجب وحضور الجنازة ،وأتذكر قبل ذلك بسنة أنني تكرر معي نفس الموقف، ربما يوجد علاقة بين قساوة القلب وما يحدث معي هنا
لقد بدأت أفقد مقدرتي المتواضعة (أصلاً) في اللغة اليابانية ،وقد بدأت أفقد ثقتي بنفسي في هذا المجال وأحس بأنني بحاجة للكثير كي أعود كما كنت سابقاً.... هناك ردود يجب أن أكتبها باللغة اليابانية ... كلها تنتظرني بفارغ الصبر وكتب اللغة اليابانية التي أحضرتا معي أجدها تجلس حزينة في خزانتي كلما فتحتها
ربما الأشخاص الذين حولي هم الدوامة التي كنت أقصدها فغالباً ما أعود إلى غرفتي التي أسكن فيها مع شخصين آخرين (مصريان) لأجدهما يغطان في نوم عميق ، البارحة مثلاً دخلت الغرفة في الساعة التاسعة والنصف كانا نائمين ولم يستيقظا حتى الصباح أي الساعة السابعة والنصف يعني الفترة التي ينامانها كل يوم هي 10 ساعات مع أن معدل النوم الطبيعي للإنسان حسب علمي يتراوح بين 7إلى 8 ساعات يومياً،أما أنا فقد نمت في الساعة الواحدة واستيقظت في تمام السابعة و الربع ، كنت أتحدث مع شخص ثالث في غرفته وهذا السناريو يحدث كل يوم تقريباً . أنتظرالأقدار... فقد أكون مخطئاً ،وقد تكون هناك حقيقة أجهلها

July 05, 2009

تساؤل

مضى علي حتى الآن حوالي 46 يوماً هنا في أبو ظبي
بدأت أفهم الناس بشكل أفضل هنا، لا أستطيع أن أفصّل كل شيء لضيق الوقت ولكني فعلاً بحاجة لأن أبوح بالسر.... هو ليس سراً بالطبع ولكني لا أجد من يفهمني هنا ولا أجد من أتحدث إليه بحرية لذلك أصبح كل كلامي أسراراً. أريد أن أسأل نفسي سؤالاً لطالما راودني خلال العشرين يوماً الماضية ،
السؤال هو :"ألهذا السبب خسرنا فلسطين؟"
أعرف أنني بدأت القصة من نهايتها ولكني لا أجد أفضل من هذه النهاية كمقدمة لما سأقوله الآن . خلال هذه الفترة التي قضيتها هنا كان احتكاكي الأكبر مع الفلسطينيين ، وهذا طبيعي لأن الشركة التي أعمل فيها ملاكها فلسطينيون و كذلك معظم الذين يعملون فيها هم من فلسطين ، أما بالنسبة للجنسيات الأخرى فهم مصريون ويمنيون ( من مصر و اليمن )و أنا السوري الوحيد هنا في الشركة

إن ما لاحظته خلال تجربتي القصيرة حتى الآن أن الفلسطينيين لديهم طريقتهم الخاصة في الحياة لا أستطيع أن أفهمها ، حياة مبنية على الكلام و الكلام ثم الكلام ..... لم أتوقع في حياتي أن أقابل أناساً غارقين بدوامات من الكلام أكثر مما أشاهد هنا ، الغيبة والنميمة رغم حرمانيتمها أمر لا يتوانى أحد هنا عن فعله وكذلك الكذب.... هو فساد اجتماعي لا أستطيع أن أن اجد له المبرر ..... بالنسبة لي لا أعرف كيف سأستطيع المحافظة على نفسي بعيداً عن هذه الأمراض التي لا تؤدي إلا إلى البغضاء والمشاحنة بين الناس ، فعلاً لقد تعبت من هذا الواقع السيء لدرجة أني لم أعد أهتم لما سيحدث ... نعم لقد تمردت ومعظم أيامي لا أتحدث كثيراً بل أراقب من حولي كيف يحيكون المؤامرات لبعضهم البعض من أجل الحصول على "لا شيء" ربما سيحصلون على الرضا الذاتي أو اشباع غريزة حب الكلام والنميمة والغيبة المزروعة بداخلهم والتي إذا فقدها أحدهم فإنه سوف يحس بشعور السمكة التي تخرج من الماء . المشكلة أني لا أتحدث عن شخص واحد أوشخصين بل أتحدث عن الجميع أتمنى أن لا يكون كل الشعب الفلسطيني كذلك ، وأخشى أن تكون المشاكل بين حماس وفتح هي لذات الأسباب التي أراها هنا لأن " الفتنة أشد من القتل " وهذا أمر إن صح فهو غريب حقاً

لا أعرف ماذا يخبيء لي القدر ولكني لن أستسلم بهذه السهولة

June 20, 2009

For Arabic Language Learners

In addition to Arabic grammar difficulty, Arabic learners face the truth that Arabic language references for foreigners are rare, and Arabic learners find it so difficult to handle with this problem.
I found these three books.I think they will help both Arabic people and foreigners to study Arabic and to understand it perfectly.

book 1 for beginners:
http://www.4shared.com/file/113017432/5c41256a/Arabic_language_for_non-speaking_Arabic_part1_.html

book 2 for intermediate:
http://www.4shared.com/file/113017861/b12579f1/Arabic_language_for_non-speaking_Arabic_part2_.html

book 3 for advanced:
http://www.4shared.com/file/113017689/2be3f147/Arabic_language_for_non-speaking_Arabic_part3_.html

Although Arabic is my native language I must admit that it not easy to study and understand every thing in these three books( especially book 3 ).
anyway i always say "there is no imposible"
頑張って!

June 08, 2009

البداية

منذ حوالي أكثر من شهر وحتى الآن تحدث معي أمور غريبة لا أكاد أفهم معظمها، ولكنها أمور لو حدثت مع أي إنسان في العالم لشعر بالغرابة والحيرة وربما الضياع
فجأة تتغير الحياة ... فجأة تحس بالخوف والطمأنينة معاً ... فجأة تحس بالنظام والفوضى معاً ... تجد نفسك مقبلاً على حياة جديدة لا تعرف احداثياتها ولكنك يجب أن تكون مستعداً لكل شيء فيها
يظهر في حياتك أصدقاء(عندما قابلتهم لأول مرة ) لم تتوقع أبداً أنهم سوف يأخذوا ذلك الحيز من تفكيرك وتلك الأهمية والمكانة بالنسبة لك

الآن أعيش حياتاً تعلمني الكثير ،رغم أني لا أجد نفسي في هذا المكان (أبو ظبي) ولا أزال أجد البيئة غريبة بالنسبة لي، إلا أنني أستمتع بصعوبات الحياة هنا ... كيف؟ أنا نفسي لا أعرف
أعرف أن عائلتي تشتاق إلى أكثر من شوقي إليهم ... لقد اخترت السفر ... كل شخص سوف ينتهي وحيداً
عاجلاً أم أجلاً سأفارق عالمي القديم
خمس سنوات هي الفترة التي يجب أن أقضيها هنا لكي أستطيع العودة إلى وطني ... أنظر إلى الموضوع من زاويتين
الأولى هي أنها فترة طويلة بعيداً عن أهلي وأصدقائي والمكان الذي اعتدت عليه والبساطة في العيش (سوريا) ، فعلاً لقد كنا نسرق السعادة من الأحزان
الثانية هي أن فترة خمس سنوات جيدة لتعلم الكثير/ بلد جديد – أناس غريبون – عادات غريبة

جميع أصدقائي الذين يعيشون هنا أكدوا لي بأني اذا عشت هنا لفترة من الزمن فلن أستطيع العودة إلى سوريا نتيجة وجود فرق في مستوى الخدمات بين سوريا وأبو ظبي
حسناً، ربما هم أصحاب الخبرة ولكني لا زلت مصراً أن الإنسان يجب يكون مستعداً للعيش في أي مكان من العالم مهما كانت الظروف ومهما كان مستوى الخدمات ولكن بنفس الوقت يجب أن تبحث عن الراحة النفسية، ومستوى الخدمات يحقق جزءاً من هذه الراحة وليس هو الجزء الأكبر، ربما يختلف الموضوع من شخص لآخر

لم أكن أعرف كيف سأبدأ التدوين، إنها تجربتي الأولى ولكنني أعتقد أنني بدأت منذ اليوم
في الحقيقة لقد اخترت أن أبدأ في هذا اليوم بالذات لأن اليوم هو يوم سوف يذكرني دائماً بصديقتي التي دفعتني (بشكل غير مباشر) إلى التدوين
لقد قرأت مدونتها وأعجبت جداً بطريقتها في سرد المقالات والمواضيع ، هي تتبع اسلوباً أدبياً حراً في الكتابة فيه البساطة والتعقيد
لقد درست ايجابيات وسلبيات التدوين فوجدت الإيجابيات أكثر من السلبيات ، ولكن أكثر ما يهمني في التدوين هو موضوع تفريغ الشحنات السالبة من خلال إشراك الآخرين بهمومك وأفكارك ومناقشاتك ، أو على الأقل كتابة ما يدور بخاطرك من أفكار، وهذا يعطي دفعاً معنوياً للإنسان يجعله يتفرغ لأمور هامة في الحياة

أنوي أن أكتب بالإنكليزية واليابانية والعربية ، وربما في المستقبل بلغة رابعة هي موضع الدراسة الآن
أحس أنني بدأت حلماً لن أصحو منه حتى يصبح عمري 50 عاماً أو أكثر إذا عشت حتى ذلك الوقت